من المهم أن يعرف الجميع كيف ينمو الشعر على الرأس وما هي مرحلة نمو الشعر.

ينمو الشعر على جسم الشخص طوال الحياة ، لكنه يختلف عن الجميع. شخص ما بسرعة ، "كما لو كان على قدم وساق" ، وشخص نجح في زيادة جديلة إلى الحزام لسنوات عديدة. تعتمد سرعة العملية على العديد من العوامل: الوراثة ، الصحة ، نمط الحياة ، البيئة. حتى يعتمد على العمر والجنس. بالتفكير في كيفية نمو الشعر على الرأس ، يعتقد الكثيرون عن طريق الخطأ أن كل شعر يمتد بشكل مستمر حتى يسقط. في هذه الأثناء ، تمر مسارات دورة الحياة بأكملها بثلاث مراحل من التطور.

هيكل الشعر

تساعد تصفيفة الشعر الجميلة والمُعدة جيدًا على خلق انطباع أول لطيف عند الاجتماع. لكن الشعر ليس فقط مهمًا لوظيفته الجمالية. أنها تحمي الجسم من الآثار الضارة للبيئة ، والحفاظ على توازن درجة الحرارة الأمثل. تبدأ فروة الرأس في التكوّن في الرحم. ثم هذا الزغب يخلو من الأصباغ. تظهر مواد التلوين في الهيكل في وقت لاحق ، قبل ظهور الطفل.

بالمناسبة. الدول الشعبية: تعتبر حرقة أثناء الحمل علامة على إنجاب طفل ذي شعر كثيف وفير. يدحض العلماء المضاربة ، موضحين: عدد ولون وبنية الشعر الموضوعة على المستوى الجيني.

علاوة على ذلك ، يتم استبدال الضفائر الناعمة الأولى بمزيد من الصلابة. كل شعر بالغ وصحي قوي لديه نفس التركيب الكيميائي:

  • 78 ٪ بروتين.
  • 15 ٪ - الماء ؛
  • 6 ٪ - الدهون.
  • 1 ٪ - الصباغ.

مشاكل مع فروع تقلب التوازن الأمثل. غالبًا ما يطلق على الشعر اللامع "الحي". ومع ذلك ، فهناك مفارقة هنا: الجزء الخارجي (الأساسي) فقط ، الذي يراقب الرجال والنساء بحذر شديد ، يتكون من خلايا ميتة. عيش - الشخص المخفي تحت الجلد والمسؤول عن الهيكل ، ومعدل نمو الضفائر. ويسمى البصل أو الجذر.

يتكون عمود الشعر من ثلاث طبقات:

  1. بشرة - الجزء الخارجي. يحمي السواحل من التلف الخارجي ، يعطي نعومة وتألق. إنه مقياس (صفيحة) ، موجه من الجذور إلى النصائح. كل خلية تحتوي على الأحماض الدهنية. بسبب هذا ، في الحالة الطبيعية ، تتناسب المقاييس مع بعضها البعض بشكل مريح وتصبح أيضًا مقاومة للماء. لا يتم غسل الحمض ، لكنه يتعرض لهجوم كيميائي ، بسببه يتم فصل الألواح ، مكونًا فراغات.
  2. القشرة ، ويعرف أيضا باسم الطبقة القشرية - الوسط ، الجزء الأكثر أساسية. مسؤولة عن مرونة تجعيد الشعر والقوة واللون. نظرًا لخصائص بنية القشرة ، فإن الخيوط تكون مستقيمة أو مجعدة (يتم وضعها بشكل وراثي). نقص الطبقة يثير هشاشة.
  3. النخاع ، أو النخاع ، هو مركز عمود الشعرة. قوة وحجم الشعر تعتمد على درجة التطور. لهذا السبب ، يصعب نمو شعر رقيق إذا لم يكن هناك استعداد وراثي.

حقيقة مثيرة للاهتمام:على رأس رجل هناك حوالي 100-150 ألف شعر. يمكن أن تتباهى الشقراوات الطبيعية والشقراوات بسمك الشعر.

الجذر هو جزء غير مرئي من أي قصبة شعر ، محاطة بغمد الجذر. معا تشكل جريب. يقع الجذر في فروة الرأس على عمق حوالي 2.5 ملليمتر. تحتوي اللمبة على خلايا حية ، يضمن تقسيمها نمو الضفائر. يحدث هذا عادة بسرعة 0.2-0.4 ملليمتر في اليوم الواحد. اقرأ المزيد عن سرعة نمو الشعر.

تتلقى الجريب التغذية من الجهاز الدوري عن طريق الحليمة الجلدية ، وهي عنصر مهم في الهيكل بأكمله. إذا مات ، يموت عمود الشعرة بأكمله.

يعتمد شكل المسام على ظهور الضفائر:

  • من الجولة تنمو مباشرة.
  • من البيضاوي - مجعد.
  • فروع مجعد يخرج من بصيلات الشعر المسطحة.

مع سير المراحل المرتبطة بنمو الشعر على الرأس. هذه هي مراحل دورة الحياة ، تتكرر لكل شعر من الولادة وحتى الخسارة الطبيعية.

المهم لجمال الشعر الغدد الدهنية ، ويمر بالقرب من المسام. إن عملهم غير الصحيح يجعل الشعر الطبيعي جافًا ، أو على العكس ، دهني.

انظر أيضا: أفضل الشامبو لنمو الشعر.

مراحل ، مراحل النمو

وغالبًا ما يتم مقارنة النمو الدوري للخيوط بتطور النباتات المزروعة في الأرض. في الربيع ، وضعت الأساس ، وتشكيل الجذور. في الصيف ، هناك وقت من النمو النشط ، وهو أمر ممكن بفضل التغذية السليمة. الخريف هو فترة الانقراض التدريجي البطيء. وضع مماثل مع الشعر.

يميز العلماء هذه المراحل المتكررة لنمو الشعر:

  1. Anagen - مرحلة النموعندما يكون في نفس الوقت ما يصل إلى 90 ٪ من جميع شعر الرأس. الخلايا في المصباح تنقسم بنشاط. نتيجةً لذلك ، يصبح عمود الشعر أطول كل يوم ، ويكتسب زاوية ميل من 10 إلى 90 درجة. فترة Anagenovo - الأطول ، تستغرق من 2 إلى 5 سنوات. ويعتقد أنه خلال هذه المرحلة لا يخضع نمو القضيب إلى التصحيح عن طريق الرعاية.
  2. Katagen - فترة متوسطة من 2 إلى 4 أسابيع. انقسام الخلايا ونمو القضيب يتوقف. لم يعد الدم يتدفق إلى المسام ، حيث يتم تقصيره وتجاعيده ، ويقترب من سطح الجلد. في هذه المرحلة لا يوجد أكثر من 1-3 ٪ من جميع الشعرات موجودة في نفس الوقت.
  3. Telogen - مرحلة راحة تدوم حوالي 3 أشهر. وقت الراحة من بصيلات الشعر. قد تساقط الشعر الذي عفا عليه الزمن مع تأثير مادي طفيف. يحدث هذا عندما يبدأ وضع قضيب جديد بدلاً من ذلك. هناك مرحلتان من telogen:
  4. وقف مبكر للنمو ؛
  5. تداعيات متأخرة. نورم - 50-100 وحدة في اليوم الواحد.

بعد ذلك ، يبدأ كل شيء مرة أخرى من مرحلة anagen ، عندما تتشكل الجريب الجديد أولاً في الجريب نفسه ثم تنمو. تتكرر الدورة حوالي 25 مرة. وفقًا لحسابات أخرى ، ينمو من كيس إلى شخص طوال العمر من 20 إلى 30-40 قصبة شعر ، ليحل محل بعضها البعض.

بالمناسبة. من مراحل النمو يعتمد على ظهور تسريحة كاملة. من الأسهل الحصول على جديلة أسفل الحزام في سن مبكرة ، لأنه مع كل دورة جديدة تصبح الخيوط أقصر. بعد 30 سنة ، يتباطأ معدل نموهم.

كيف ينمو الشعر عند الوليد

تتكون الشعيرات الأولى على رأس طفل لم يولد بعد من حوالي 4-5 أشهر من الحمل. بعد ظهور الفتات ، يتساقط الزغب بعد 1-2 أشهر ؛ وتنمو فروع جديدة بدلاً من ذلك. يحدث تكرار متكرر بين الأطفال في السنة الأولى من العمر ، عندما تتشكل الشعر على الرأس.

في معظم الأحيان - من الجزء الخلفي من الرأس ، لأن معظم المواليد يقضون ملقاة على ظهره. منع هذه العملية سوف يساعد بانتظام في قلب الطفل على جانبه ، بطنه.

إذا كان شعر المولود الجديد ينمو بشكل سيء ، يجب على الآباء:

  • القيام تدليك الرأس بانتظام مع فرشاة ناعمة.
  • لاستحمام الطفل مع مغلي من السلسلة ، البابونج ، نبات القراص - شريطة عدم وجود حساسية ؛
  • لغسل رأس الطفل ليس بالشامبو بل بصابون الأطفال ؛
  • الموازنة بين طعام الأم المرضعة أو الطفل الذي يتناول الخليط ؛
  • استبعاد في الكساح الفحص الطبي ، واضطرابات التمثيل الغذائي.

هناك تقليد طويل من حلاقة أصلع الطفل بحلول عيد ميلاده الأول. ويعتقد أن هذا يساهم في ظهور شعري أكثر سمكا. ومع ذلك ، أطباء الأطفال ، trichologists ، مصففي الشعر بالإجماع: الحلاقة لا تجلب التأثير المطلوب ، لأن عدد البصيلات لا يزيد.

ولكن هذا الإجراء يساعد على إزالة الزغب الأول ، فمن الأفضل تمشيط القشور من فروة الرأس. ينمو الشعر بشكل متساوٍ في جميع المناطق. في الواقع ، إذا كان الطفل قبل السنة لم يتم قط.

يجب على الفتيات حتى عمر 3 سنوات عدم تجديل أسلاك التوصيل المصنوعة الضيقة: يمكن أن يظهر الشعر في المعابد. لهذا السبب ، يفضل الكثير من الآباء الأطفال على قص شعر قصير. تتطلب تجعيد الشعر الرضيع رعاية أكثر لطفًا من البالغين. غطاء شعر كامل يتكون في طفل ب 11 سنة.

كيف ينمو الشعر على الرأس عند الرجال والنساء

يعتمد معدل النمو على عدة عوامل: الوراثة ، الصحة ، عدد سنوات العمر وحتى الجنس. لقد استنتج العلماء أن هذه العملية أبطأ في النساء. مختلفة ومدة "حياة" قصبة الشعرة. على رؤوس الرجال ، يتم تجديد الخيوط كل سنتين ، للسيدات - بعد 4-5 سنوات.

حقيقة مثيرة للاهتمام: ثبت أن نمو الشعر هو الأسرع بين سكان آسيا. يأخذ الأوروبيون المركز الثاني من خلال هذا المؤشر.

يحتاج ممثلو الجنس العادل إلى مراقبة الخلفية الهرمونية بعناية. الحمل ، فترة التغذية ، وحتى الحيض ، ذروة تؤدي إلى اضطراب. نتيجة لذلك ، يمكن أن يتباطأ نمو الشعر.

أيضا عملية إعادة نمو سوءا:

  • منتجات مستحضرات التجميل مختارة بشكل غير صحيح للعناية بالشعر.
  • تجارب متكررة مع المظهر: التلوين ، الشباك.

تنمو الخيوط على رأس الرجل بنفس معدل نمو اللحية. بعد 40 عامًا ، يزداد نمو النبات الوجهي ، لكن العلماء لم يتمكنوا بعد من شرح هذه الحقيقة.

أيضا الرجال والنساء من الضروري أن نتذكر الأسباب الأخرى التي توقف النمو الطبيعي:

  • نقص التغذية ، نقص الفيتامينات (نوصي بقراءة مراجعة أفضل مجمعات الفيتامينات لنمو الشعر بسرعة) ؛
  • انخفاض حرارة الجسم أو البقاء المتكرر في الشمس دون غطاء الرأس ؛
  • أمراض الأعضاء الداخلية.
  • الاستخدام طويل الأجل لبعض الأدوية ؛
  • نمط حياة غير موات: التدخين ، إدمان الكحول ، المخدرات ، الحرمان المتكرر من النوم ، المواقف العصيبة ؛
  • الاستعداد الوراثي.

تحذير! إذا لم يكن الشخص عرضة للصلع ، يتزامن كل شعر جديد مع الشعر السابق في السماكة والطول ومعايير أخرى. قد يلاحظ الناس الصلع أنه بمرور الوقت تصبح الخيوط أرق وأخف وزناً وتزداد سوءًا. مع كل الجيل التالي ، تتحلل الضفائر الصحية ، وتتحول إلى زغب عديم اللون. مثل هذه العملية تصبح طبيعية إلى الشيخوخة.

عندما ينمو الشعر بشكل أسرع

ينمو الشعر على الرأس بشكل مستمر ، ولكن بسرعات مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك ، يرجع ذلك إلى هذه العوامل:

  1. الوقت من السنة في الربيع والصيف ، تسير العملية أسرع مما كانت عليه خلال موسم البرد.
  2. جزء من اليوم. في الصباح ، يتم إطالة أعمدة الشعر في المساء بنشاط أكبر من الليل.
  3. العمر. كبار السن الشخص ، وأبطأ تنمو فروع. متوسط ​​معدل النمو الشهري:
  4. الأطفال - 1.3 سم ؛
  5. في البالغين ، 1.5 سم ؛
  6. في كبار السن - 1.1 سم. يجدر بنا أن نتذكر: هذه بيانات تقريبية. سرعة إعادة النمو هو مفهوم فردي.

أعظم الفرص للنمو أطول بصق هي 14-17 إلى 30 سنة.

إذا كان نمو الشعر أبطأ مما تريد ، فقم بإعادة النظر في نمط الحياة والتغذية. التخلي عن العادات السيئة ، وضبط وضع اليوم. هناك العديد من الطرق المؤكدة للتأثير على نمو الشعر باستخدام الأدوات المهنية والوصفات الشعبية.

عمل العديد من مستحضرات التجميل يقلل من مرحلة التيلوغن ، يوقظ الجذور الخاملة أو يوفر تغذية إضافية للبصيلات. باستخدام مثل هذه الأدوية ، لا تكن كسولًا للتعرف على الفعالية وموانع الاستخدام من التعليمات والتعليقات ومقاطع الفيديو التدريبية. الشعر الجميل ليس مجرد هدية مقدمة منذ الولادة ، ولكنه يزداد الثروة على مر السنين بمساعدة العناية المختصة.

تريد أن يكون شعرك طويل وناعم؟ نلفت انتباهكم أفضل منتجات نمو الشعر:

  • نمو تحفيز الأمصال.
  • بخاخات مريحة
  • أقنعة نمو الشعر متعددة المكونات ؛
  • المستحضرات الصيدلانية الفعالة للغاية ؛
  • المروجين النمو المهني.
  • زيوت لنمو الشعر بسرعة.

شاهد الفيديو: 7 أطعمة لزيادة سرعة نمو الشعر . !! (شهر نوفمبر 2019).

Loading...